تأجيل تنفيذ الحكم على الجاني حداً أو قصاصاً // تأليف فضيلة الشيخ الدكتور راشد بن مفرح بن راشد الشهري

عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

 

المبحث الأول 
التعريف بالحدود والجنايات لغة واصطلاحاً

وفيه مطلبان :

المطلب الأول :

التعريف بالحدود لغة واصطلاحاً .

ـ المطلب الثاني : التعريف بالجنايات لغة وإصطلاحاً .

المطلب الأول : التعريف بالحدود لغة واصطلاحاً .

          الحدود لغة : الحدود جمع حد والحد في اللغة المنع ، والحد الحاجز بين الشيئين ، وفلان محدود إذا كان ممنوعاً ، ويقال للبواب حدادا لمنعه الناس من الدخول والخروج . ويأتي الحد على عدة معان منها :

1-    الفصل بين الشيئين لئلا يختلط أحدهما بالآخر ، ولئلا يتعدى أحدهما على الآخر ، فهو حاجز بينهما وجمعه حدود .|

2-  المنع ومنه السجان والبواب يسمى حداداً لمنعه من الدخول والخروج . وهناك معان أخرى ولكن هذه الصق بما نحن فيه من غيرها ، والمنع أقرب إلى المعنى الاصطلاحي .

إلى المعنى الاصطلاحي .

الحدود اصطلاحاً :

عرفت بتعريفات عدة منها :

1-    ما وضع لمنع الجاني من عودة لمثل فعله وزجر غيره .

2-    اسم لعقوبة مقدرة تجب حقاً لله تعالى .

3-    عقوبة مقدرة وجبت زجراً عن ارتكاب ما يوجبه .

4-    عقوبة مقدرة شرعاً تمنع من الوقوع في مثله .

5-    عقوبة مقدرة شرعاً لا يجوز إسقاطها متى توافرت شروط إقامتها ولم تكن هناك شبهة تدرأ بها .

والتعاريف متقاربة وإن كان بعضها يمتاز بالدقة أكثر من الآخر ، ولعل التعريف الأخير هو أسلم التعاريف والله أعلم بعد إضافة قيد وهو "وانتفت موانعها" كارتفاع حد السرقة في المجاعة وعدم إقامة الحد في دار الحرب ونحو ذلك.

6-    شرح مفردات هذا التعريف :

عقوبة مقدرة : قدرها الشارع ويخرج بها التعزير.

شرعاً : قيد يفيد أن الجريمة لا بد أن تكون محظورة شرعاً .

لا يجوز إسقاطها : قيد خرج به التعزير والقصاص والدية فيجوز إسقاطها .

متى توافرت شروطها : أي لا بد من توافر شروط الجريمة وأركانها والاعتراف أو النية وكذا صلاحية المقام عليه الحد .

ولم تكن شبهة : لأن وجود الشبهة يدرأ الحد .

المطلب الثاني :

التعريف بالجنايات لغة واصطلاحاً .

الجنايات لغة :

جمع جناية ، وهي مصدر جنى يجني جناية ، وهي بمعنى الأخذ والكسب والتناول ، يقال جنى الثمرة إذا أخذها من شجرتها . وأيضاً بمعنى الذنب والجرم والتعدي يقال : جنى على قومه جناية بمعنى أذنب ذنباً يؤاخذ به .