زكاة المدين وتطبيقاته المعاصرة // د. أحمد بن محمد الخليل .

الأستاذ المساعد بقسم الفقه كلية الشريعة وأصول الدين جامعة القصيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :

         فإن الزكاة هي الركن الثالث من أركان الإسلام ، وقد قرنها الله سبحانه وتعالى بالصلاة في مواضع كثيرة من كتابه ، ومدح أهلها وجعلها سبباً في الطهارة والنقاء المعنوي لمخرجها .

         وبالجملة فإن أهمية الزكاة لا تخفى على مسلم ، ولما كانت بهذه المثابة فإن التفقه فيها من أعظم القرب إذا خلصت النية وصدق الإنسان مع ربه .
         ومن هنا أحببت أن أشارك بهذا البحث حول مسألة تمس الحاجة إلى توضيحها وبسطها وهي الزكاة للمدين ، فإن صور الدين لم تكثر في وقت كما كثرت في وقتنا هذا ، وكثيراً ما يسأل الناس عن أداء الزكاة هل يحسم منها مقدار الديون التي عليهم أو لا يحسمونها ، فلتوضيح هذه المسألة كتبت هذا البحث .

         وعلم مما تقدم أن البحث محصور في زكاة المدين وليس زكاة الدين مطلقاً .

         وفيما يلي خطة هذا البحث:

  

خطة البحث

مقدمة

المبحث الأول : تعريف الزكاة والدين لغة وإصطلاحاً ، وفيه ثلاثة مطالب :

المطلب الأول : تعريف الزكاة لغة وإصطلاحاً

المطلب الثاني : تعريف الدين لغة وإصطلاحاً .

المطلب الثالث : أقسام الدين .

المبحث الثاني : الأموال الظاهرة والباطنة ،وفيه مطلبان :

المطلب الأول : تعريفها تعريفاً عاماً .

المطلب الثاني : ضبطها وتعدادها .

المبحث الثالث : تأثير الديون في الزكاة في الأموال الباطنة .

المبحث الرابع : شروط الدين المانع للزكاة .

المبحث الخامس : تأثير الديون في الزكاة في الأموال الظاهرة .

المبحث السادس : الدين المؤجل والدين المعجل .

المبحث السابع : دين الله ودين الآدمي .

المبحث الثامن : بعض الصور المعاصرة للدين ، وفيه أربعة مطالب :

المطلب الأول : الديون الإسكانية .

المطلب الثاني : الديون الاستثمارية .

المطلب الثالث : الديون المرتبة على شراء السيارات .

المطلب الرابع : جمعيات الموظفين .

          هذا وقد حاولت أن أجتهد في جمع الأدلة ودراستها لمعرفة مقاصد الشارع الحكيم في الأحكام التي تدخل في نطاق البحث ، كما اجتهدت في جمع ما استطعته من الصور المعاصرة لزكاة المدين ، ولعل ما فات ذكره يعرف مما ذكر . وأخيراً أسأل الله التوفيق والسداد وأن يجعل هذا البحث خالصاً لوجهه ، إنه ولي ذلك والقادر عليه .