مجلة العدل


تنظيم هيئة حقوق الإنسان طباعة



المادة الأولى :

            تنشأ بموجب هذا التنظيم هيئة تسمى "هيئة حقوق الإنسان" ترتبط مباشرة برئيس مجلس الوزراء ، وتهدف إلى حماية حقوق الإنسان وتعزيزها وفقاً لمعايير حقوق الإنسان الدولية في جميع المجالات ، ونشر الوعي بها ، والإسهام في ضمان تطبيق ذلك في ضوء أحكام الشريعة الإسلامية . وتكون هي الجهة الحكومية المختصة بإبداء الرأي والمشورة فيما يتعلق بمسائل حقوق الإنسان .

 

المادة الثانية :

            تتمتع الهيئة بالشخصية الاعتبارية ، ويكون لها الاستقلال التام في ممارسة مهامتها المنصوص عليها  في هذا التنظيم ، ويكون مقرها الرئيس مدينة الرياض ، ويجوز لها فتح فروع وإنشاء مكاتب في مناطق المملكة .

 

المادة الثالثة :

            يكون للهيئة رئيس معين بأمر ملكي بمرتبة وزير ، ونائب يعين بأمر ملكي بالمرتبة الممتازة .

 

المادة الرابعة :

            يكون للهيئة مجلس يسمى "مجلس الهيئة" يشكل على النحو الآتي :

أ‌-    رئيس الهيئة (رئيساً).

ب‌-  نائب رئيس الهيئة (نائباً للرئيس) .

ج – ثمانية عشر عضواً على الأقل ، يعينون بأمر من رئيس مجلس الوزراء ، لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد ، ويكونون مؤهلين تأهيلاً عالياً في الشريعة أو القانون أو العلوم السياسية أو التربوية ، ومشهوداً لهم بالنزاهة والكفاية والخبرة في ميدان حقوق الإنسان ، ومتفرغين للعمل فيها خلال مدة العضوية .

د- ستة أعضاء على الأقل غير متفرغين ، يعينون بأمر من رئيس مجلس الوزراء ، لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد ، ويكونون معروفين باهتمامهم في ميدان حقوق الإنسان . ولهؤلاء الأعضاء حق حضور الاجتماعات دون أن يكون لهم حق التصويت
 


 
Thursday, April 25, 2024 


جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة العدل